المرأة الأفريقية، النوع والهجرة موضوع: مؤتمر دولي بالفضاء الثقافي “رياض السلطان”

نظمت المبادرة النسوية الأفريقية (AFI) وجامعة ولاية بنسلفانيا، مؤتمرا دوليا حول موضوع المرأة الأفريقية، النوع والهجرة، بمشاركة نخبة من الباحثات والباحثين الأكاديميين (ات).

ويأتي هذا المؤتمر حسب كلمة الافتتاح التي ألقتها الدكتورة مها مروان، الأستاذة الجامعية بجامعة ولاية بنسيلفانيا الأمريكية بسبب تداعيات إضفاء الطابع الأمني ​​العالمي على الهجرة، وما ولّده من ظهور أنماط جديدة لتنقل المهاجرات الأفريقيات نتيجة الصراعات الاقتصادية، السياسية، وكذا الحروب الأهلية وتغير المناخ وغير ذلك.

المؤتمر، وقف عند مجموعة من القضايا المرتبطة بموضوع هجرة النساء الإفريقيات، من قبيل: كيف يلعب الجنس دورًا حاسمًا في تجارب هجرة النساء؟ كيف تتنقل المهاجرات في سياسات إنفاذ القانون التقييدية؟ ما هي الموارد المتاحة لهن في رحلات الهجرة الخاصة بهن؟ وكيف تؤثر ممارسات التهريب والاتجار في البشر على النساء المهاجرات؟ كيف تتحدى المهاجرات أفكار التجانس الثقافي أو الديني أو العرقي؟ وكيف يتفاوضن بشأن الانفصال عن الأسرة والأطفال؟ ما هي تجارب النساء المهاجرات اللواتي يسافرن مع أطفالهن؟ وكيف يؤثر عبور الحدود على الصحة الإنجابية والجنسية للمرأة؟ ما هي الفرص (الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية) التي تتيحها الهجرة للمرأة؟ ما هي عوامل الدفع/ الجذب التي تعجل هجرة المرأة الأفريقية؟ أسئلة أخرى كثيرة، ولدتها تدخلات الباحثات والباحثين في هذا المؤتمر الذي يروم بالأساس معالجة الديناميات الجنسانية للتنقل واستكشاف الطرق التي تتنقل بها النساء الأفريقيات عبر الحدود، ورصد كل أشكال العنف والتمييز التي تتعرض لها المرأة المهاجرة عموما، والمهاجرة بالتحديد.

زر الذهاب إلى الأعلى