العثور على بقايا مسجد في النقب يعود تاريخه لنحو 1200 عام

تم العثور على بعد 400 متر من المسجد الذي يعد أحد أقدم المساجد القديمة المعروفة في العالم على بقايا قصر فاخر، وفق سلطة الآثار الإسرائيلية..

أعلنت السلطات الإسرائيلية العثور على بقايا مسجد تم بناؤه قبل نحو 1200 عام في مدينة رهط بالنقب (جنوب)، يعد أحد أقدم المساجد القديمة المعروفة في العالم.

وتم اكتشاف المسجد كجزء من حفريات مكثفة أجرتها سلطة الآثار الإسرائيلية في المنطقة لبناء حي جديد، بحسب بيان للأخيرة، اليوم الأربعاء، نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقال البيان، إن الكشف الأثري الجديد يكشف صورة للانتقال التدريجي الذي حدث في المنطقة بين القرنين السابعة والتاسع الميلادي من المسيحية إلى الإسلام.

ويضم المسجد الذي يعد أحد أقدم المساجد القديمة المعروفة في العالم، غرفة مربعة وحائط موجه باتجاه مدينة مكة المنورة (القبلة) وفي قلبه محراب نصف دائري.

وأفاد البيان: “تشير العناصر المعمارية الفريدة للمبنى إلى أنه كان يستخدم كمسجد”.وزاد: “كان المسجد قائما بمفرده في الموقع، وكان من الممكن أن يضم بضع عشرات من المصلين المسلمين، الذين كانوا على ما يبدو من السكان المحليين”.

وعلى بعد نحو 400 متر من المسجد عثر علماء الآثار الإسرائيليين على مبنى فخم كان بمثابة “قصر”، يضم بقايا تحف زجاجية وأدوات مائدة ما يشير إلى ثراء ساكنيه.

ويضم القصر قاعات مرصوفة بألواح حجرية وبلاط من الرخام، وتم تزيين جدرانا برسوم الجص (الفريسكو) باللونين الأحمر والأصفر.

يشار أن المسجد الجديد المكتشف بقاياه في رهط هو الثاني التي يتم اكتشافه في المنطقة، حيث عثرت سلطة الآثار الإسرائيلية في يوليو 2019، على بقايا مسجد استخدمه الريفيون يعود تاريخه أيضا إلى 1200 عام.

زر الذهاب إلى الأعلى